تحميل كتاب


نظام التفاهة pdf


نظام التفاهة
المؤلف ألان دونو
التصنيف علم الاجتماع والأنثروبولوجيا
القسم دراسات اجتماعية
اللغة العربية
حجم الملف 6.91 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 93936 تحميل
كتاب نظام التفاهة pdf, تحميل كتاب نظام التفاهة pdf مجاناً, - ألان دونو, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب نظام التفاهة مصنف في قسم دراسات اجتماعية, يمكنك تحميل كتاب نظام التفاهة برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب نظام التفاهة pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

يمكن تصنيف هذا الكتاب في خانة أدبيات "ما بعد الحداثة" كاتجاه فكري يُعنى بنقد مآلات وصيرورة الحداثة الغربية التي استحالت إلى تضخم النزعة المادية والاستهلاكية، ناهيك عن تشييئ الإنسان وتسليعه بدل العمل على تحريره وصون كرامته.
 
هذا ما يعبر عنه الفيلسوف الكندي المعاصر آلان دونو في كتابه الشيق "نظام التفاهة" والذي يمكن تعريف نظام التفاهة هنا بأنه "النظام الاجتماعي الذي تسيطر فيه طبقة الأشخاص التافهين على جميع مناحي الحياة، وبموجبه تتم مكافأة الرداءة والتفاهة عوضاً عن العمل الجاد والملتزم".
يحلل الفيلسوف الدكتور آلان دونو في كتابه "نظام التفاهة" بنية النظام الرأسمالي بجميع أنساقه ومؤسساته، بدقة وأسلوب شيّق يثير انفعالات متناقضة لدى القارئ ويمسّه بالصميم.
 
ويتناول هذا النظام من محاور أساسية عدة تقع في قلب ممارساته، لمعاينة آثاره على أطياف المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، إذ يرى أننا نمر اليوم في مرحلة تاريخية لا مثيل لها، تسود فيها سيطرة التافهين، كما يدعوهم، على محاور الدولة الحديثة كلها.
ولنظام التفاهة هذا رموز تافهة ولغة تافهة وشخصيات وأدوات تافهة. أما سر نجاحه فيكمن في قدرته على إيهام الأفراد بكونهم أحراراً.
ترجمت الكتاب إلى اللغة العربية الدكتورة مشاعل عبد العزيز الهاجري، عن طريق الاعتماد على النسخة الأصلية الصادرة باللغة الفرنسية، مع الرجوع أيضا إلى النسخة التي ترجمت إلى اللغة الانجليزية.

وقد قامت مترجمة الكتاب بتقديم معلومات مفيدة قبل عرض فصوله، حيث تحدثت عن الكاتب وكتابه، ثم ذكرت لنا السبب الذي دفعها إلى ترجمة الكتاب ومنظورها العام إلى الترجمة، مع تقديم بعض الملاحظات حول النسخة الإنجليزية للكتاب. ثم انتقلت بعدها إلى عرض الأطرواحت الكبرى للكتاب، وقد استغرق ذلك كله ما يقارب 60 صفحة.

فصول كتاب نظام التفاهة
جاء كتاب الان دونو نظام التفاهة مقسما إلى 4 فصول، مع مقدمة وخاتمة طبعا، وهذه عناوين تلك الفصول:

الفصل الأول: المعرفة والخبرة
الفصل الثاني: التجارة والتمويل
الفصل الثالث: الثقافة والحضارة
الفصل الرابع: ثورة – إنهاء ما يُضِرُّ بالصالح العام
وأما الخاتمة فقد كانت بعنوان: سياسات الوسط المتطرف…

مما قيل عن الكتاب: أصبح آلان دونو واحدا من أهم الفلاسفة الكنديين الذين لم يسبق للعالم الناطق بالإنجليزية أن سمع بهم من قبل.. الكتابة الجريئة حول (موضوعات عِدَّة) وضعت دونو في قلب خارطة الجدل في كندا.

كتاب نظام التفاهة من تأليف ألان دونو والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف