تحميل كتاب


مقالة في تاريخ المجتمع المدني pdf


مقالة في تاريخ المجتمع المدني
المؤلف آدم فيرغسون
التصنيف علم الاجتماع
القسم دراسات اجتماعية
اللغة العربية
حجم الملف 6.21 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 3723 تحميل
كتاب مقالة في تاريخ المجتمع المدني pdf, تحميل كتاب مقالة في تاريخ المجتمع المدني pdf - آدم فيرغسون, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب مقالة في تاريخ المجتمع المدني مصنف في قسم دراسات اجتماعية, كتب آدم فيرغسون pdf, يمكنك تحميل كتاب مقالة في تاريخ المجتمع المدني برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب مقالة في تاريخ المجتمع المدني pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

يتناول هذا الكتاب تاريخ المجتمع المدني ويفترض أن فكرة المجتمع المدني بمعناها التقني مألوفة لدى القرّاء في الأقطار الأوروبية والأميركية عموماً، لا الأقطار العربية. فكلمات مثل الشعب والمجتمع (من دون تحديد) والجمهور هي أكثر شيوعاً. لذلك، فالكتاب يعرّف المجتمع المدني باستخدام مفاهيم الفيلسوف الألماني هيغل الذي كان أول من وظّف هذا التعبير بمعناه التقني الديالكتيكي المحدّد.

لقد طبّق هيغل منطقه الديالكتيكي على المجتمع وتاريخه، فذكر أن هناك: أسرة← مجتمعاً مدنياً← دولة، وأن أهم خصائص الأسرة (أو الأسر) تتمثّل في أن أفرادها يعملون لمصلحة الأسر العامة. وعندما يكبر صغار الأسر ويغادرونها يدخلون في الساحة العامة للوطن أو للبيئة ليكوّنوا ما يسمى بالمجتمع المدني الذي يكوّن الدولة لفرض النظام والعمل للمصلحة العامة الشاملة.

وعليه، فإن هذا الكتاب جامع مانع لجهة تاريخ المجتمع القومي، من دون إغفال المراحل الإجتماعية - التاريخية بينهما، مثل أزمنة الغزوات والفتوحات والإمبراطورية.

كتاب مقالة في تاريخ المجتمع المدني من تأليف آدم فيرغسون والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف