رواية


المرايا


المرايا

المؤلف: نجيب محفوظ

التصنيف: أدب عربي

القسم: روايات عربية

اللغة: العربية

حجم الملف : 3.88 ميجا بايت

نوع الملف : pdf

عدد المشاهدات : 863

رواية المرايا pdf, تحميل رواية المرايا pdf مجاناً, - نجيب محفوظ, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, رواية المرايا مصنف في قسم روايات عربية, يمكنك تحميل رواية المرايا برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل رواية المرايا pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى

وصف الكتاب

المرايا رواية للأديب والروائي المصري العالمي "نجيب محفوظ" تستعرض ــ عبر خمس وخمسين شخصية ــ صورا فنية تنبض بالحياة لشخصيات حقيقية عاشت فى حياة نجيب محفوظ الوظيفية والعامة "مع بعض التصرف" ، ويعكس الروائي العالمي من خلالها رؤيته لمجريات الأحداث فى مصر ، سياسيا واجتماعيا وثقافيا، وبالتحديد خلال الفترة من 1930 وحتى 1970.

يصنفها بعض النقاد بأنها من أهم و "أخطر" الروايات التى ألفها نجيب محفوظ بعد 1967م أي بعد عام نكسة حزيران بونيو الذي شهد هزيمة مصر والعرب على يد اسرائيل. 

فى «المرايا» ستجد كل ما تبحث عنه من أنماط وأشكال ونماذج! معرض بشرى غاية فى الثراء وتشريح فى منتهى الذكاء لنماذج وأنماط من المثقفين المصريين؛ إذا تجولت فى هذا المعرض الزاخر فإنك سترى المثقف المثالى المتعالى، والواقعى الدنىء، ومدعى الثقافة، والانتهازى الرخيص، والمدعى المتسلق، وعديم الأخلاق، سيمر بك المثقف الفاسد والمتحول والاستغلالى.. إلخ

استطاع محفوظ بعبقريته الفذة أن يستخلص تجريدات هذه الشخصيات، وأن يخرجها من إطارها المحدد باسم متعين وتاريخ مرجعى إلى «نموذج إنسانى» عام، يمكن أن تقابله الآن، وتتعرف عليه وجها لوجه!.

براعة ما صاغه نجيب محفوظ فى «المرايا» تتجلى ــ ضمن عناصر كثيرة ــ فى تلك الشخصيات التى هى فى واقع أمرها، تعبير عن رؤى إبداعية وإنسانية تتشكل خصائصها فى نهر الزمن: الماضى والحاضر والمستقبل. 

ولذا فإنها نماذج حية، ليست مقصورة على زمانها ووقتها، فهى موجودة ما وجدت الشروط التى تجعلها كذلك!.

رواية المرايا من تأليف نجيب محفوظ والحقوق الفكرية والأدبية للرواية محفوظة للمؤلف