تحميل رواية


دميان pdf


دميان
المؤلف هرمان هيسه
التصنيف أدب عالمي مترجم
القسم روايات عالمية مترجمة
اللغة العربية
حجم الملف 2.18 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 167 تحميل
رواية دميان pdf, تحميل رواية دميان pdf مجاناً, - هرمان هيسه, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, رواية دميان مصنف في قسم روايات عالمية مترجمة, يمكنك تحميل رواية دميان برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل رواية دميان pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

تطرح قضية النفس البشرية عدة إشكالات تكاد لا تنتهي، لأن دراسة الإنسان عموما والنفس خصوصا ليست بالهينة، لأن ذلك يتعلق بكائن مَهما حاول العلماء والفلاسفة دراسته وتفسيره، إلا أنه يبقى غامضا، وما جعل ذلك كذلك هو أنه يصعب التوصل إلى نتائج دقيقة فيما يتعلق بدراسة النفس البشرية.

ينطلق بعض الكتاب في أعمالهم الروائية من هذه الإشكالية التي تطرحها النفس البشرية، محاولين بذلك إماطة اللثام عن بعض الخبايا التي تجعل من دراسة النفس أمرا معقدا. وفي هذا القراءة التي قمتُ بها، انطلقت من إحدى الروايات التي يبدو أنها تندرج ضمن المجال النفسي، انطلقت منها لعلني أجد فيها ما يوضح بعض الغموض الذي لا يزال مرتبطا بالنفس البشرية، واخترت رواية دميان، والتي كتبها هيرمان هيسِه بعد الحرب العالمية الأولى، بعد أن اطلع على أعمال سيغموند فرويد.

يعود هيرمان هيسه في روايته "دُميان" إلى طفولة "إميل سنكلير" المُبكرة، ليٙسرُد تفاصيل دقيقة تتعلق بتربيته وتكوينه الديني، وبتأثّره بعائلته التي دأٙبت على مُمارسة الطقوس الدينية، ولعل ذلك جعل من سنكلير محافظا وخائفا ومُطيعًا، وأصبح بذلك اِبنًا لبيئته، لكن ذلك السيناريو سيٙتغيّر بلقائه "بفرنز كرومر"، هذا الأخير دفٙع بسنكلير إلى الخروج من براءته، وأجبره على ممارسة كل ما يُخالف تربيته، من كذب وسرقة..، وقد حدث ذلك بسبب الخوف الذي ظلّ مُلازما لبطل الرواية.

وترجع تسمية الرواية باسم دميان (Demian) إلى كلمة (Daimon) والتي تعني الشيطان أو معاون الشيطان؛ وإضافة "De" الموجودة في أول كلمة دميان (Demian) يقصد بها الكاتب الازدواجية والثنائية بين الخير والشر، الوعي واللاوعي، لأن الرواية تسير بتدارك متتابع لأمور متطورة تباعاً لأحداث مستجدة. وفي هذه الرواية يتضح أن الهدف من الحياة هو المعرفة، وأن لكل إنسان رسالة وهي أن يدرك ذاته، وغير ذلك ما هو إلا هروب وتملص وخوف.

هيسه يجعلك تقرأ بأعماقك كأن قلبك هو الذي ينطق بالكلمات وتعيش في عالم بعيد عن عالمك تماما لتخرج وتسأل عن نفسك وتبحث أكثر . لا أرتاح للروايات التي تأسرني في البداية لأنها مع الوقت قد يخفت بريقها وتثبت لنفسي بأنه لا جدوى منها ، تصبح باهتة !

رواية دميان من تأليف هرمان هيسه والحقوق الفكرية والأدبية للرواية محفوظة للمؤلف