كتاب


المقاومة بالحيلة.. كيف يهمس المحكوم من وراء ظهر الحاكم


المؤلف: جيمس سكوت

التصنيف: علم اجتماع

القسم: كتب انثروبولوجيا

اللغة: العربية

الصفحات: 314

حجم الملف : 12.85 ميجا بايت

نوع الملف : pdf

تحميل كتاب المقاومة بالحيلة.. كيف يهمس المحكوم من وراء ظهر الحاكم pdf, تحميل جميع مؤلفات جيمس سكوت, تحميل مباشر من موقع كل الكتب, كتاب المقاومة بالحيلة.. كيف يهمس المحكوم من وراء ظهر الحاكم مصنف في قسم كتب انثروبولوجيا , يمكنك تحميل كتاب المقاومة بالحيلة.. كيف يهمس المحكوم من وراء ظهر الحاكم برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل تحميل كتاب المقاومة بالحيلة.. كيف يهمس المحكوم من وراء ظهر الحاكم pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى

1

وصف الكتاب

كتاب المقاومة بالحيلة.. كيف يهمس المحكوم من وراء ظهر الحاكم pdf الكاتب جيمس سكوت

في هذا الكتاب ، ركّز عالم الأنثروبولوجيا الأميركي جيمس سكوت، على فكرة المقاومة وعلاقة المحكوم بالسلطة، وبشكل خاص تأمّل في طرق المقاومة الباطنية وغير المعلنة والتي لا تعتمد على مبدأ المواجهة.

في الكتاب، يقدّم سكوت مناقشة للدوريْن الاجتماعييْن اللذين يلعبهما القوي ومن لا قوّة لديه، ولما هو ساخر وضمني ومخبأ أو معلن في خطاب كلّ منهما.

وباستعمال أمثلة من الأدب والتاريخ وسياسات الثقافة، في أمكنة عدّة من العالم يتفحّص المؤلّف بعض أقنعة الخطاب وبعض نواياه، والتناقضات التي يعكسها، فضلاً عن الغموض حين يكون شكلاً من أشكال المقاومة.

ويمكن القول إن سكوت عكس غرامشي حين يتعلّق الأمر بفهم الهيمنة، حيث دافع دائماً عن مقاومة الطبقة الكادحة غير المعلنة والتي تعبّر من خلالها عن رفضها للسلطة.

من ذلك اهتمامه خلال حرب فيتنام بالاقتصاد الأخلاقي للفلاح وفكرتي التمرّد والعيش في جنوب شرق آسيا، وكذلك كتب كتابه "أسلحة الضعيف" وتناول فيه أشكال الحياة اليومية للمقاومة الفلاحية في أجزاء مختلفة من العالم.

نشر سكوت أيضاً كتاباً بعنوان "الهيمنة وفن المقاومة"، ووضع فيه نظرية النص المعلن (العلاقة بين السلطة المهيمنة والمضطهدين) والنص الخفي (نقد السلطة خلف الكواليس)، وكتّب أيضاً "فن عدم الحكم"، وفيه يتناول التاريخ الأناركي في جنوب شرق آسيا المرتفعات. 



كتب أخرى للمؤلف


كتب أخرى من نفس القسم