تحميل كتاب


سيكولوجية التنشئة الاجتماعية pdf


سيكولوجية التنشئة الاجتماعية
المؤلف عبد الرحمن محمد العيسوي
التصنيف علم النفس
القسم علم النفس التربوي
اللغة العربية
حجم الملف 3.06 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 448 تحميل
كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية pdf, تحميل كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية pdf - عبد الرحمن محمد العيسوي, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية مصنف في قسم علم النفس التربوي, كتب عبد الرحمن محمد العيسوي pdf, يمكنك تحميل كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

لا شك أن عملية التنشئة الاجتماعية socialization تزداد أهمية يوماً بعد يوم في ضوء تعرض النشء، وكذلك الكبار من أبناء المجتمع، لكثير من التحديات والصعوبات والمعضلات والمشكلات.

ونظراً لما يعتري الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأسرية والفكرية والثقافية والعقائدية والمهنية في تغيرات جذرية غيرت شكل الحياة على الأرض العربية الطيبة. ونظراً لتعرض أبناء هذا العصر في الوطن العربي الكبير لكثير من المؤثرات التي يغلب عليها السلبية ولانتشار القلاقل والاضطرابات والحروب والصراعات مما يؤثر في شخصية الإنسان لانعدام الاستقرار، ويجعل المجتمع متفككاً على الصعيد الأسري مما يضعف من سلطان الأسرة بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية والمتمثلة في الفلاء الفاحش وارتفاع تكلفة المعيشة والفقر والحرمان وتفشي البطالة وبعض الأمراض الاجتماعية كالإدمان والجريمة والعنف والترف.

من هنا تبدو أهمية عملية التنشئة الاجتماعية التي يؤكد الكاتب على شموليتها لكل عناصر شخصية الفرد الجسمية والعقلية والنفسية والأخلاقية والمروحية والاقتصادية والعملية والمهنية والفكرية والعقائدية والمذهبية والسياسية، وفوق كل ذلك شمول تلك التنشئة الاجتماعية للتربية الوطنية التي أصبح المجتمع العربي بمسيس الحاجة إليها لإعادة بناء المواطن العربي والسوي والمتكيف مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه، والمتحرر من الأزمات والأمراض والصراعات والتوترات والأزمات، والمواطن السوي والإيجابي والفاعل الذي يشعر بالانتماء الإسلامي والعربي والوطني والأسري، والذي لا ينبهر بثقافة الغرب المادية، ومن ثم لا يميل إلى تقليدها تقليداً أعمى، فعملية التنشئة الشاملة تؤدي إلى خلق المواطن الصالح أو تكوين المواطن الصالح.

ومن هنا فإن هذه العملية عبارة عن "فن صناعة المواطن الصالح" وإعداده وتكوينه وتربيته وإنمائه؛ فهي عملية شمولية واسعة، وهي عملية بالغة الصعوبة والتعقيد. ومن هنا فهي عملية مجتمعة وليست عملية فردية تقوم بها الأسرة وحدها أو المدرسة وحدها، وإنما تسهم فيها كل مؤسسات المجتمع وأجهزته.

من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يضم دراسات في التنشئة الاجتماعية والأخلاقية والروحية والفكرية والعقلية والعقائدية والسياسية والوطنية والنفسية والجسمية وفي الوقاية والعلاج من الاضطرابات النفسية. وقد تمّ ترتيب تلك الدراسات ضمن محاور خمسة، شملت المواضيع التالية: 1-أهمية عملية التنشئة الاجتماعية، 2-الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة، 3-مشكلة محو الأمية في الأطفال، 4-علاج الاضطرابات والمشاكل النفسية، 5-الأنماط السلبية والإيجابية في تربية الطفل والسائد في المجتمع العربي. 

كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية من تأليف عبد الرحمن محمد العيسوي والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف