تحميل كتاب


فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع pdf


فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع
المؤلف سالم يفوت
التصنيف فلسفة ومنطق
القسم فلسفة العلوم
اللغة العربية
حجم الملف 16.02 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 994 تحميل
كتاب فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع pdf, تحميل كتاب فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع pdf - سالم يفوت, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع مصنف في قسم فلسفة العلوم, كتب سالم يفوت pdf, يمكنك تحميل كتاب فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

مقتطف من تقديم الكتاب :
مفهوم الواقع في التفكير العلمي المعاصر، مسألة ذات أهمية كبرى، ذلك أن كل الذين خاضوا في الفكر العلمي طرحوها وجعلوا منها، ان ضمنا أو صراحة، محورا لمناقشاتهم، لذا يمكن القول أنها كانت مثار اهتمام العلماء والابستملوجيين على السواء، كل من جانبه، ومن المنظور الذي يوافق اهتماماته.
 
وأقصد بذلك، أن علماء الفيزياء أمثال هيزنبرغ ولوي دوبروي.. أثاروا قضية الواقع وعالجوها من أفق علمي تخصصي -له امتدادات ابستمولوجية بالطبع- يروم معرفة بنية الواقع، هل هي انفصالية، جسمية أم موجية، أم هما معا. كما أن الابستملوجيين في خوضهم في المسألة، عالجوها من أفق معرفي يروم كشف علاقة الذات بالموضوع، وبالتالي علاقة العلم بالواقع.
 
غير أن الحقيقة، تلزمنا مع ذلك بالتصريح، بأن علماء الفيزياء أنفسهم في مناقشتهم لهذا الموضوع كانوا فلاسفة علم أو ابستملوجيين رغم أنفهم، ذلك أن طرح مسألة بنية الواقع وطبيعته، لا سيما في ضوء الاشكالية الجديدة للفيزياء الكوانطيةـ يتطلب طرح علاقته بالذات وبوسائل القياس والملاحظة العلمية، أي إثارة قضايا فلسفية لها علاقة بنظرية المعرفة عموما والابستملوجية خصوصا، وبالتالي الدخول في نقاش وجدال يطغى عليه الطابع الفلسفي العالم.

كتاب فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع من تأليف سالم يفوت والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف