تحميل كتاب


آفاق الفلسفة pdf


آفاق الفلسفة
المؤلف فؤاد زكريا
التصنيف فلسفة ومنطق
القسم دراسات فلسفية
اللغة العربية
حجم الملف 12.6 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 742 تحميل
كتاب آفاق الفلسفة pdf, تحميل كتاب آفاق الفلسفة pdf - فؤاد زكريا, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب آفاق الفلسفة مصنف في قسم دراسات فلسفية, كتب فؤاد زكريا pdf, يمكنك تحميل كتاب آفاق الفلسفة برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب آفاق الفلسفة pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

في هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي نشر كل منها على حدة ثم اختفى أثرها ولم يعد معظمها متاحاً للقارئ، وتعالج هذه الدراسات موضوعات فلسفية وثقافية شغلت بها منذ أواخر الستينات، وتمتد في مجموعها عبر آفاق فلسفية واسعة، يلقى فيها الضوء على العلاقة بين فكر الإنسان ونظمه الإجتماعية، وتدرس فيها مجموعة من أمهات الكتب الفلسفية دراسة متعمقة، وتعالج بعض التيارات المعاصرة في الفلسفة والفن معالجة تستهدف كشف علاقات وروابط جديدة، لا تعالجها الكتابات الشائعة عادة.

وقد نشر البحث الذي يتضمنه الباب الأول، وعنوانه "الجوانب الفكرية في مختلف النظم الإجتماعية" في مطبعة جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1971، ولم ينشر بعد ذلك.

أما البحوث التي يتضمنها الباب الثاني فقد نشرتها مجلة "تراث الإنسانية"، التي كانت من أهم المجلات الثقافية المصرية في الستينات وأوائل السبعينات، ثم أغلقت بقرار تعسفي.. وفي هذا الباب بحث واحد لم ينشر في تلك المجلة، هو "شجرة الفلسفة عند ديكارت"، الذي أصدرته مجلة كلية الآداب بجامعة الكويت.

ويضم الباب الثالث بحثاً واحداً هو "الجذور الفلسفية للبنائية" الذي نشر في العدد الأول من حوليات كلية الآداب بجامعة الكويت.
وأخيراً، تأتي بحوث الباب الرابع، التي نشر أولها، وهو "العلم والحرية الشخصية" في مجلة عالم الفكر بالكويت، ونشر الثاني، وهو "الحقيقة الفنية" في مجلة "الحكمة" التي تصدرها كلية الآداب بجامعة بنغازي، أما الثالث وهو "الخلق الفني بين العلم والتجربة الشخصية" فقد نشر في مجلة المعرفة السورية.

وفي اعتقادي أن جمع هذه الدراسات، التي لم تعد متاحة للقارئ العربي، في مجلد واحد، سوف يلقي أضواء مفيدة على جوانب هامة في تاريخ الفكر ومشكلاته، هذا فضلاً عن الأفق الواسع للموضوعات التي تضم الفلسفة المتخصصة كما تضم بحوثاً في النظم الإجتماعية والعلم والقيم، ولا سيما القيم الفنية.. وكل ما آمله هو أن يحفز هذا الكتاب أذهان القراء إلى مزيد من الإطلاع والتفكير في الموضوعات الخصبة التي يعالجها.

كتاب آفاق الفلسفة من تأليف فؤاد زكريا والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف