تحميل كتاب


قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي pdf


قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي
المؤلف وائل حلاق
التصنيف سياسة واقتصاد
القسم دراسات سياسية
اللغة العربية
حجم الملف 13.45 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 1113 تحميل
كتاب قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي pdf, تحميل كتاب قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي pdf - وائل حلاق, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي مصنف في قسم دراسات سياسية, كتب وائل حلاق pdf, يمكنك تحميل كتاب قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

يتضمن هذا الكتاب مداخلة نقدية لكتاب الاستشراق لإدوارد سعيد الذي تعامل مع الاستشراق بوصفه مشروعاً سياسياً، الأمر الذي يُخفي بُعداً بنيوياً أهم وأعمق. ويقدم دراسة لأصول المعرفة الحديثة ونَسبِها، والغوص في أعماق ما نفهمه وندركه ونشعر به بوصفنا أفراداً حداثيين يعيشون في العالم الإسلامي أو غير الإسلامي.

إن فهم هذه الأصول يعني فهم الطريقة التي أصبحنا ننظر فيها إلى العالم بالطريقة التي ننظر بها إليه الآن. إنها تعني أن يفهم كل فرد منا هويته.إن كتاب قصور الاستشراق هو الفضيحة التي تُعرّينا وتُعرّي من فرض الكولونيالية علينا؛ إذ إنه يُعيد تعريفنا وتعريفه هو.

فإذا كنا أفراداً حداثيين – ونحن كذلك بالفعل – فمن نحن؟ ومن أين حصلنا على هذه الهوية كأفراد حداثيين؟ ما معنى أن نكون حداثيين؟ كيف يؤثر كوننا حداثيين فينا وفي العالم الذي نسكنه؟ ما هي المسؤوليات التي فقدناها ونسيناها في الوقت الذي كنا نتحول فيه إلى أفراد حداثيين؟ ما الذي ندين به لأنفسنا؟ وما الذي ندين به للعالم؟ وما الذي ندين به للمخلوقات التي تشاركنا هذا العالم؟ وما الذي ندين به لأبنائنا وبناتنا؟ وما الأذى الذي سببناه لكل من سبق؟ ولماذا نسعى للدمار؟ ولماذا تتزايد مشاكلنا الصحية والاجتماعية والمالية والبيئية بصورة مضطردة في الوقت الذي أضحت فيه علومنا وتكنولوجيتنا أكثر تقدماً وتفوقاً من أي شيء سبقهما في التاريخ الإنساني؟ لماذا يسبّب كل هذا التقدم دماراً وخراباً أكبر لكل شيء تقريباً في العالم؟ كيف وصلنا إلى هذا الوضع؟ وأين نذهب من هنا؟ وكيف نحل هذه المشكلات التي صنعناها، نحن الحداثيين؟

يسعى هذا الكتاب إلى الإجابة عن كل هذه الأسئلة وأكثر منها. إن العيش في العالم اليوم ليس تجربة بريئة على الإطلاق، فلا يوجد بالغ في عالم اليوم بريء، فكل شخص مسؤول، ما يحتم على أي شخص ذي عقل – سواء أكان متديناً أو غير ذلك – أن يواجه هذه القضايا والمآسي، ويجب على كل شخص أن يواجه نفسه.

وقد نوّهت هذه الدراسة بأن هذا الفهم العميق لكتاب الله يقتضي فهم الوظيفة الدلالية لكل جزئية تعبيرية في الكتاب الكريم، حتى على ومكتبة العبيكان إذ تنشر هذا الكتاب ترجو أن تكون قد قدمت خدمة لكتاب الله الكريم يفيد طلاب العلم والمعرفة المتخصصين منهم... وقد أدخله الأكاديميون البريطانيون في أواسط الستينيات من القرن العشرين، وتبناه في هذه المرحلة سيتوجه النقد المغربي في نظرية الأدب إلى مفهوم النص- اللغة أكثر من - أن المنهج الصحيح هو المنهج المتكامل الذي يستعمل مختلف المناهج عوض منهج واحد فقط.

كتاب قصور الاستشراق - منهج في نقد العلم الحداثي من تأليف وائل حلاق والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف