تحميل كتاب


ما هي الشريعة pdf


ما هي الشريعة
المؤلف وائل حلاق
التصنيف المكتبة الإسلامية
القسم قضايا إسلامية
اللغة العربية
حجم الملف 3.13 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 911 تحميل
كتاب ما هي الشريعة pdf, تحميل كتاب ما هي الشريعة pdf - وائل حلاق, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب ما هي الشريعة مصنف في قسم قضايا إسلامية, كتب وائل حلاق pdf, يمكنك تحميل كتاب ما هي الشريعة برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب ما هي الشريعة pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

لماذا هذا الكتاب؟
لا يزال مفهوم الشريعة أسيراً للمنظور الاستشراقي المهيمن على حقل الدراسات الإسلامية, سواء تلك التي أنجزها مستشرقين غربيين أو محليين.
في هذه الدراسة التي تصدر لأول مرة في نسختها العربية عن مركز نماء, يحاول وائل حلاق تحرير مفهوم الشريعة من قبضة هذا المنظور, حيث قام بتجلية الإشكالات المفاهيمية المحيطة بمفهوم ((الشريعة)) والنابعة في المقام الأول من ((الورطة)) الجذرية التي يطلق عليها نيتشه: ((تقنين اللغة)), إذ إن مهمة اللغة بحسبه ليست مهمة هينة, وليست مجرد مهمة تواصلية, وإنما هي مهمة خطيرة, مهمة ((تقنينية)) ويختار حلاق ثلاثة مفاهيم مركزية في هذا السياق للنمذجة على هذه الورطة: ((القانون)), و((الإصلاح)), و((الديني)).

في مستهل الدراسة يقدم حلاق تحليلاً معمقا في سيسيولوجيا الشريعة, مبينا الأسس الاجتماعي التي تنهض عليها الشريعة, والتي تشترط عملها, من خلال فحص الطبيعة ((الشعبوية)) للمعرفة الشرعية, وفحص نظام القضاء في المجتمع الإسلامي, مقارنة بنظام القضاء في الدولة الحديثة, ومبيناً كذلك الأسس الأخلاقية للشريعة, منمذجاً في المقام الأول بمسألة الطلاق, وبأحوال الأقليات الدينية.

ثم يحلل حلاق السياق الذي تم فيه تجريد الشريعة من أسسها الاجتماعية والأخلاقية هذه, ومن ثم تحويلها إلى مجرد قانون. ويجادل حلاق أن هذا التحول قد تم على أرضية الصراع بين الشريعة وبين الدولة الحديثة الكولونيالية أو وكيلتها ما بعد الكولونيالية, متناولاً حالة الهند البريطانية بوصفها الحالة النموذجية المقتدرة أكثر من غيرها على تجلية طبيعة هذا الصراع.

في نهاية المطاف يتساءل حلاق عن ما بقي من دلالة المسلمين المعاصرين إلى استعادة ((الشريعة)) في الوقت الذي حُسم فيه هذا الصراع لصالح الدولة الحديثة.

كتاب ما هي الشريعة من تأليف وائل حلاق والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف