تحميل رواية


داغستان بلدي pdf


داغستان بلدي
المؤلف رسول حمزاتوف
التصنيف أدب مترجم
القسم روايات مترجمة
اللغة العربية
حجم الملف 16.38 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 3042 تحميل
رواية داغستان بلدي pdf, تحميل رواية داغستان بلدي pdf - رسول حمزاتوف, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, رواية داغستان بلدي مصنف في قسم روايات مترجمة, كتب رسول حمزاتوف pdf, يمكنك تحميل رواية داغستان بلدي برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل رواية داغستان بلدي pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

في روايته هذه يأخذ رسول حمزاتوف القارئ إلى هدأة حلم صيفي يستقر في أفيائه ليعرض عليه مشاهده المنطلقة من بلاد اسمها داغستان ، ويرسم خطوط شخصياته بدقة، مستحضراً بذلك تاريخ أمة اشتهر رجالها بالقوة والاستبسال والعنفوان.

يسترسل الكاتب في سردياته ليشيع في نفس القارئ ومن خلال أسلوبه الرائع ذاك الحس المرهف والاندماج إلى حد التماهي مع الشخصيات ومع الكاتب نفسه لتصبح تسادا ذاك الحلم الذي يحلق دائماً في مناخاته ، فيكتب رسول حمزاتوف قائلا: 

إن كتاباً عن أرض الوطن لهو أكثر الكتب مسؤولية. لكني فكرت فيه كثيراً، وأعرف الآن جيداً كيف يجب أن يكون. ولقد قررت أن أسجل أفكاري حول هذا الكتاب – الكتاب الرئيسي في حياتي.

إنها ليست القفطان، بل القماش الذي يصنع منه، إنها ليست السجادة إنما الخيوط المعدّة للسجاد. إنها ليست الأغنية بل خفقان القلب الذي تولد منه الأغنية.

ومادام الوطن على هذه الدرجة من الهيبة وفي هذه الذروة من الحب، فكيف نشأ هذا الشعور؟

موضوع كتابي هو: الوطن، ليس عليّ أن أبحث وأختاره، لسنا نحن الذين نختار وطننا، بل الوطن هو الذي اختارنا منذ البداية، لا يمكن أن يكون هناك نسر بدون سماء، وتيس جبلي بدون صخرة، وفقاقيع بدون نهر سريع رقراق، وطائرة بدون مطار. كذلك لا يمكن أن يكون كاتب بدون وطن.

النسر الذي يروح ويجيء في كسل بين الدجاجات في الحوش ليس بنسر، والتيس البري الذي يرعى مع الماشية ليس بتيس برّي، والفقاقيع التي تسبح في أحواض تربية الأسماك ليست بفقاقيع، والطائرة التي تعرض في المعرض ليست بطائرة.

وكذلك بالضبط لا يمكن أن يكون شحرور بدون أغنية شحرور.

حيثما كنت، وإلى أي جمال على هذه الأرض نظرت، أقارن ما أرى بهذه اللوحة الصغيرة من طفولتي، اللوحة المؤطرة بنافذة بيتنا، فتبهت كل جمالات العالم، ولو لم تكن لي – لسبب ما – قريتي وضواحيها، واو لم تكن تعيش في ذاكرتي، لكان العالم كله لي صدراً، لكن دون قلب، وفماً دون لسان، وعينين لكن دون إنسانين، وعشاً ولكن دون طير.   

اشتهر رسول حمزاتوف بروايته "داعستان بلدي" نسبة إلى داغستان التي تشكل إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا، والتي تقع في جنوب الجزء الأوروبي من روسيا.

رواية داغستان بلدي من تأليف رسول حمزاتوف والحقوق الفكرية والأدبية للرواية محفوظة للمؤلف